الحر العاملي
523
وسائل الشيعة ( آل البيت )
24 - باب استحباب الاتيان بالتسبيحات الأربع عقيب كل صلاة مقصورة ثلاثين مرة ( 11341 ) 1 - محمد بن الحسن باسناده عن محمد بن علي بن محبوب ، عن محمد بن عيسى العبيدي ، عن سليمان بن حفص المروزي قال : قال الفقيه العسكري ( عليه السلام ) : يجب على المسافر أن يقول في دبر كل صلاة يقصر فيها : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) ثلاثين مرة لتمام الصلاة . ( 11342 ) 2 - محمد بن علي بن الحسين باسناده في ( عيون الأخبار ) عن تميم بن عبد الله بن تميم ، عن أبيه ، عن أحمد بن علي الأنصاري ، عن رجاء بن أبي الضحاك ، عن الرضا ( عليه السلام ) أنه صحبه في سفر فكان يقول في بعد كل صلاة يقصرها : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) ثلاثين مرة ، ويقول : هذا تمام الصلاة . أقول : وتقدم في التعقيب ما يدل على استحباب الاتيان بالتسبيحات الأربع بعد كل صلاة ثلاثين مرة أو أربعين مرة ( 1 ) ، فيتأكد الاستحباب في المقصورة ، ويحتمل عدم التداخل .
--> الباب 24 فيه حديثان 1 - التهذيب 3 : 230 / 594 . 2 - عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 182 / 5 . ( 1 ) تقدم في الباب 15 من أبواب التعقيب .